عزل أسطح الطائف


عزل أسطح الطائف في البداية لابد أن نتعرف على ماهية العزل، وهو مركبات يتم دهانها أو إلصاقها للأسطح والحوائط، لكى تعزل المياه والسخونة والبرودة أن تؤثر على أمان المنشأ وأمان من يقطن بداخله، والعزل أمان لجميع أفراد الأسرة لأنه يعمل على حمايتك من مخاطر الرطوبة في الأسقف والتصدعات والشقوق التي تحدث للجدران كما يحميك من الأثار غير الإيجابية التي تحدث بسببه، وبسبب هذا يتطرق لأذهاننا سؤال هام وملح كيف يمكن القضاء على هذه الأسباب، والحل يكون عمل عزل الرطوبة وعمل عزل الحرارة.


شركة عزل أسطح الطائف


العزل من الأشياء المهمة للمحافظة على المباني التي يستخدمها البشر ويتواجد فيها فترات طويلة فالعزل يعمل على التقليل من استهلاك المكيفات، والمحافظة على أمان وجودة المنشأ وهندامه، ويتواجد نوعان أساسيين من العزل منهم ما هو ضد الرطوبة والعزل ضد الحرارة وهناك أنواع مركبات لكل عزل منهما.
عزل الرطوبة
عزل أسطح الطائف ضد الرطوبة هام للمنشآت لمنعه وصول المياه أو الرطوبة للسقف لأنها ستعمل على صدأ الحديد وتآكله كما ستفسد النقاشة، ومن المواد المستخدمة في هذا المجال المواد الإكلريكية وهى مركبات صمغية ويدخل في تركيبها مركبات مالئة، وتتناسب مع المعادن لأنها مركب صمغي جيد الالتصاق، والسيليكا أيضًا من المركبات المستخدمة في هذا المجال لأنها مادة يمكن مزجها مع مركبات الأسمنت والخرسانة، فهي تربط جزيئات المزيج بعضها مع بعض وتكون مركب يمنع نفاذ المياه من خلاله، ويمكن أيضًا استخدام المركبات البيتومينية وهي مركبات مصنوعة من مشتقات البترول وبالأخص من مخلفاته ولها صورتين صورة سائله وصورة جافة، وأيضًا لفائف ويتم تنفيذها عالبارد او عالساخن، وأيضًا الفوم ولكن الذى يتم تنفيذه عن طريق الرش.
عزل الحرارة
عزل أسطح الطائف ضد الحرارة هام جدًا للمباني لأنه يمنع تسريب الحرارة إلى داخل المبني في الصيف وتسريبها من الداخل إلى الخارج في الشتاء، وتمنح مستخدمي العقار درجة الحرارة المطلوبة لفترة ليست بالقصيرة، ومن أشهر المواد المستخدمة في هذا المجال الفوم، وهناك طريقتين لتنفيذ الفوم الأولى يكون عبارة عن ألواح يتم رصها بعضها إلى جانب بعض الثانية يتم تنفيذها عن طريق الرش.


مميزات عزل أسطح الطائف


هناك مزايا متعددة وكثيرة لعزل الأسقف نختصرها في التالي:-
يعمل على المحافظة على المباني من العوامل الجوية القاسية والمتقلبة التي تسبب  ظهور الشروخ والتصدعات في المبني بعد فترة من الزمن، وتكون هذه المباني خطرًا على من يقطن فيها.
المحافظة على المنشأ من تسريبات الرطوبة التي تحدث بفعل الأمطار الكثيرة التي يتعرض لها المنشأ خلال السنة لأن المملكة تتعرض لأمطار كثيرة لأن أسقف المنشآت يكثر تجمع للأمطار بها، لذلك يجب القيام بتنفيذ أعمال العزل لها لتقوم بمنع تغلغل المياه وولوجها إلى المبني.
كذلك من مميزات عزل أسطح الطائف للمباني يحجب وصول الحرارة الشديدة التي تحدث بسبب الشمس إلى داخل المباني والتي يكون لها أثار جانبية ضارة على المنشأ وعلى قاطنيه، فهي تؤثر على جمال المنشأ وجودته وتؤثر على قاطنيه حيث أنها تجعل الإنسان يشعر بالقلق والأرق القوى المصحوب بعدم القدرة على النعاس.
انخفاض معدل الأموال المنفقة على الترميمات وعلى فواتير الطاقة لأن العزل يوفر حوالى ٣٥%من إجمالي المصاري المنفقة على الكهرباء.


عيوب عدم عزل أسطح الطائف


هناك مساوئ لعدم عزل الأسقف ونختصرها فالتالي:-
عدم المحافظة على المنشأ من عوامل التعرية الطبيعية وبهذا تكون عرضة لظهور الشروخ والتصدعات بعد فترة من الزمن وهذا يقلل من عمر المنشأ الافتراضي ويكون هذا المنشأ خطرًا على أرواح قاطنيه.
وصول الحرارة إلى المبني من الداخل مما يرفع من درجة الحرارة داخل المنشأ وهذا يسبب القلق والأرق وعدم النوم لقاطني العقار.
استخدام المكيفات بصورة مستمرة مما يعمل على زيادة الأموال المنفقة علي الطاقة والمنفقة على صيانة المكيفات.
تسرب الرطوبة للمنشأ يضر بصحة قاطنيه وقد يسبب إصابتهم بأمراض مزمنة مثل الربو وأمراض الحساسية وايضًا الاستخدام المفرط للمكيفات ضار جدًا بالصحة وقد يؤدى الى ظهور هشاشة في العظام لمستخدميه.
تحمل شركات الطاقة عبء شديد جدًا في توفير خدماتها  بسبب الاستهلاك العالي والمستمر للطاقة.


عزل أسطح الطائف (الشينكو)


هناك عدة طرق يتم استخدام أحدها في عزل أسطح الطائف، لكن توجد هناك طريقه تعد هي أفضل الطرق لعزل أسطح الطائف، هو الشينكو وهى طريقة من طرق العزل يتم تنفيذه باستخدام بعد الأشياء كالفوم، وهناك أنواع كثيرة يمكن الاستعانة بها لكى نقوم بتنفيذ عزل الشينكو ولعل من أهمها ما يلى:-
استعمال ألواح النحاس يتم استخدام هذه الطريقة عندما يكون لجوئنا للعزل بسبب الرطوبة وتعد هذه الطريقة مناسبه لجميع الأسقف ونحصل على نتائج ممتازة وناجحة ومُرضية.
استعمال ألواح الرصاص حيث يعد لوح الرصاص أغلب أنواع العزل كفاءة وفاعلية عالية ويساعد بصورة ملحوظة، فهو قادر وبصورة عالية على معالجة ترشيح المياه بكفاءة وفاعلية أعلى من الألواح المصنوعة من النحاس.
عزل الألمونيوم تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يتم تنفيذها في مجال عزل أسطح الطائف وتتمتع هذه الطريقة بأنها سهله عند تنفيذ عملية العزل من خلالها، ويتم تنفيذ عزل الألمونيوم في المناطق الصعبة التي تعجز أي طريقة أخري من طرق العزل المنتشرة إصلاحه ومعالجته، وأهم شيء تتميز به هذه الطريقة أنها قادرة وبصورة كبيره أن تأخذ اشكال مختلفة نظرًا لمرونته، ولهذا تفضل معظم شركات العزل استخدامه في أعمال العزل التي تقوم على تنفيذها.


عزل أسطح الطائف (بالفوم)


الخطوة الأولى: يقوم الفنيون بإزالة وتنظيف جميع الشوائب الموجودة على السقف الذى سيتم تنفيذ العزل عليه، مع مراعاة عدم استعمال المياه نهائيًا، يقومون بالتنظيف الجاف.
الخطوة الثانية: بعد التأكد من إزالة كافة الشوائب يقوم الفنيون باستعمال مركب البيتومين المؤكسد وهو مركب ذات طبيعة مطاطية لو كان السقف عاريا لمدة طويلة من الزمن، وأهم ميزة لهذه الطريقة من العزل أنه يمنع مرور الرطوبة او المياه من خلاله ابدًا، وقوة تماسكه مرتفعة جدًا والتصاقه قوي، في حالة استخدام الفنيون لمركب البيتومين الساخن فهذا يدل على أن الأسطح والجدران حديثة وليست قديمة، وغير محتوية على كسور أو شروخ كبيرة لأنه قد ينصهر في الصيف وقد يزيد حجم الشروخ أو لا يستقر بها أثناء تنفيذه.
الخطوة الثالثة: يقوم الفنيون بفرش الخيش المقطرن المضاف إليه البلاستيك.
الخطوة الرابعة: يقوم الفنيون بلصق ألواح الفوم فوق الخيش ويتم التصاقهما معًا عن طريق سكب البيتومين الساخن فوق الخيش ولابد من الأخذ في الاعتبار بالنسبة للفنيون استعمال مركب البيتومين بكمية ضئيلة لأنه يستعمل كمركب لاصق لا غير.


عزل أسطح الطائف بالزنك


هناك أنواع كثيرة تستعمل عند تنفيذ عزل الأسقف وتختلف كل طريقة باختلاف احتياجات كل منشأ، وهذه الطريقة تستعمل كثيرًا  والعزل عن طريق استعمال ألواح الزنك مميزاته كثيرة نذكر منها:-
تعتبر ألواح الزنك أكثر الألواح استخدامًا في العزل، فهي تعزل الرطوبة وتعزل الحرارة وتعزل البرودة وتعزل الصوت وتقاوم الصدأ وتقاوم الرياح كما يستعمل كعزل للصدمات في حال حدوث زلازل كما أنها تقاوم المركبات الكيميائية جميعًا، وتكلفته تعتبر منخفضه بالنسبة للطرق الأخرى من العزل، كما أنه يوجد منه ألوان متعددة ويمكن إعادة تدويره ويتميز بسهولة تنفيذه ونقله ويمكن غسله ويتميز أيضًا أنه يتماشى مع جميع الأجواء.