عزل خزانات مكه


عزل خزانات مكه أصبح مهم جدًا أن نتعرف علي طرق العزل التي تستعملها الشركات في العزل، وأيضًا معرفة الأضرار المترتبة على عدم تنفيذه، وكيفية تنفيذ عزل الخزانات وأهميته في المحافظة على المنشأ وتوفر عبء ونفقات إصلاح مشاكل التسربات وما ينتج منها، وخزانات الماء مهم في حياتنا اليومية لأنها تغذى المنشأ التابعة له بالماء النظيف ولا غنى عن وجوده في المنشأ.

عزل خزانات مكه


عزل الخزانات من الأشياء المهمة جدًا في حياة الجميع


إنه لشيء مهم الحفاظ على الماء الذي نستعمله نظيفًا ويمكننا ذلك عن طريق عزل الخزانات لأنها تمنع وصول الحرارة وتمنع الماء من التفاعل الذى يحدث مع حوائط الخزان الذي لم يتم عزله وقد تغير من صفات الماء الكيميائية. 
وعند عزل الخزان يتم تنفيذه قبل وضع أي ماء بداخلة، وبهذا نحصل على عزل بكفاءة كبيرة ولا تعطى مجال لوقوع تسريب ماء، والتي تتغلغل خلال السقف الخرساني وتتأكسد مع الحديد. 
وهذا ما يحدث مشاكل الصدأ والتأكل في الحديد وتفسد الأرضيات وهذا يؤثر بالسلب علي المنشأ ويقلل من عمر المبنى ولكن لا تظهر إلا بعد فترة بعيدة من الزمن وقد يحتاج الي الترميمات والتصليحات. 
في حالة اكتشاف حدوث تسريب في المنشأ يتم التعامل معه من خلال شركات تقوم بتنفيذ أعمال عزل الخزانات وحل مشكلة التسريبات في حالة التأكد أن السبب الأساسي في التسريب خزان الماء او المواسير التي تغذي الخزان أو تأخذ منه، أو حدوث تلفيات في أجزاء من الخزان هذه الأمور تدعو الي عدم الارتياح.
 ومن الممكن ان تتسرب من الخارج إلى الخزان والعكس وهو خطر في الحالتين لأنه يعرض الماء للتلوث الشديد لأن هذا الماء نستخدمه للشرب وللطبخ ولغسيل الأواني وهو ما يجعل تأثيره تأثير مباشر وسلبي على ساكني العقار فالعزل هو السبب الرئيسي لجعل الأفراد مطمئنين للماء الذي يستعملونه. 
ولابد من عزل خزانات مكه لتلافي حدوث مثل هذه الأمور، وتسريب الماء إلى خارجه يعمل على تسربها للطابق الأخير من المنشأ مما يتسبب في إفساد الديكورات والتشطيبات وإحداث شروخ وتصدعات وإفساد الحديد لأنه يتأكسد معه ويجعله يصدأ مما له من آثار سلبيه تصل إلى انهيار المنشأ، أما في حالة تسربها إلى الداخل يتسبب في إفساد الماء وجعلة غير صالح للاستعمال الأدمي مما يسبب خطورة علي حياة الأفراد في المنشأ.


خطوات عزل خزانات مكه


هناك طرق كثيرة يتم من خلالها تنفيذ عزل خزانات مكه فمثلًا يتم تنفيذ العزل للخزان من الداخل ويتم تنفيذه له من الخارج وهى أهم الأشياء لحماية المنشأ من الأضرار التي قد تلحق به عند حدوث تسريب من الخزان، وحماية الماء الذي يحتويه من درجات الحرارة المئوية القاسية جدًا حتى لا يحدث تغير في صفات الماء، وأول شيء يتم تنفيذه تحديد المكان الذي سيتم وضع الخزان فيه وتتم مراحل تنفيذ العزل بالتتابع كما يلى:
المرحلة الاولى في عزل خزانات مكه (العزل الخارجى)
يقوم الفنيون برش جدران خزان الماء بالبلاك الأسود ويتم تلييسه بمركب عازل مرة ثانيه هذا المركب مشهور باسم SBR، ثم يتم لصق طبقة من مادة البولي إيثلين لمنع نفاذ الماء إلى خارج الخزان.
بعد تنفيذ هذه الخطوة والتأكد أنه تم العمل بدقة وكفاءة عالية يتم فرش مشمع محل الخزان ويقوم الفنيون بصب طبقة من الخرسانة ويجب أن يأخذ في الحسبان أن يكون سمك هذه الطبقة ٥ سنتيميتر وهذا أقل شيء.
وللمحافظة على لفات العزل من الأضرار يتم تنفيذ وزرة وتكون هذه الوزرة رابطة ما بين قاعدة الخزان وحوائطه الواقفة ويتم تنفيذها بشكل مائل.
بعد تلك الخطوات يقوم الفنيون بلصق طبقة متكونه من البيتومين لجدران الخزان.
يقوم الفنيون بإحضار لفات البيتومين وهى لفات مسلحة وسمكها ٤ ميلليمتر يتم تركيبها على حوائط الخزان وقاعدته ويتم لحمها عن طريق التسخين لحماية رقائق العزل.
يتم تنفيذ رقة أخرى على حوائط وقاعدة الخزان لحماية رقائق العزل.
المرحلة الثانية في عزل خزانات مكة (العزل الداخلي)
بعد تنفيذ أعمال الصب للخزان يتوجب علينا تنفيذ عزل الخزان ولكن هذه المرة من الداخل حيث يعمل الفنيون على دهانه من الداخل بمركب SBR، ويوجد طريقتين للعزل الداخلي الذي يتم تنفيذه لعزل خزانات مكه، أحدهما تنفيذ رقة من الأسمنت ورشها بمركب البوليمر ويتم رشها على رقتين وسمكها يكون ٢ ميلليمتر، والثانية رش مركب الإيبوكسي مع اشتراط تجفيف الخزان جيدًا، وبهذا نكون قد حمينا المنشأ من مشاكل واضرار وخطر حدوث تسريبات.
المركبات المستعملة في عزل خزانات مكه
توجد مركبات تستعمل في تنفيذ العزل الخارجي ومركبات تستعمل لتنفيذ العزل الداخلي ومن هذه المركبات ما يلي:
مركب الإيبوكسي ويتميز هذا المركب عن غيرة في أنه لا يوجد به أي سميات تؤثر على سلامة مستخدمي ماء الخزان، ويتميز أنه مركب سريع التماسك مع المكان الذي يتم رشه أو دهانه عليه، والإيبوكسي يحافظ على الخزان من البكتريا والحرارة والأضرار الأخرى التي يعانى منها الخزانات الخرسانية عادًة.
مركب البوليمر من المركبات شائعة الاستعمال في مجال عزل الخزانات فهي مركب شديد التصلد ومقاومته عالية جدًا لجميع الأضرار التي تؤثر بالسلب على نقاء الماء التي تسببها الأجواء المناخية القاسية في المملكة وخاصة في مكة وتؤثر أيضا على سلامة جسم الخزان.
مركب البيتومين مركب من المركبات المستعملة في عزل الخزانات ولكن من الخارج حتى لا تغير من صفات الماء الموجود بداخلة لأنها تستطيع ذلك، ويجب الأخذ في الاعتبار عدم إنفاق أموال كثيرة على عزلة من الخارج لأنها مستخدمة لتحجب الحرارة والضوء، بخلاف الداخل يجب اختيار مواد عالية في فئتها السعرية لأنها لا تسبب أضرار أو مشاكل صحية للبشر.
العزل الصخري في هذه الطريقة يكون المكون الأساسي الصوف الصخري ويتم فرده بصورة متساوية فوق الخزان ويتم صب خرسانة فوقه لمنع حدوث تسريب.
العزل الزجاجي يقوم الفنيون بفرد الزجاج علي الخزان حتى يمتزج بالماء ويتم مزجه بمركبين ciment and celeka ويفرد علي السقف بدقة.

مساوئ الامتناع عن عزل خزانات مكه


في حالة الخزانات الأرضية يتم عزلها ويكون تنفيذه عن طريق طبقات متتالية بين الخزان والأرض لمنع حدوث تسريب لأنه عند وقوعه تتغلغل المياه في التربة أسفل المنشأ مما يجعل  المنشأ عرضة للسقوط، ومن المساوئ أيضًا تجمع برك مياه بجانب الخزان وبهذا تنتشر البكتريا والطحالب والروائح ذات الطابع الكريه وهذا يؤثر على صحة البشر وجمال المكان، وأيضًا ظهور الرطوبة والتي تؤثر على الطلاء بالسلب مما يؤثر على المظهر الجميل للمنزل.
وفي نهاية هذا الموضوع فإن عزل خزانات مكة مهم جدًا لحماية الماء الذي نستعمله دون أن يحدث أي تغيرات كيميائية تغير من شكل الماء أو لونه أو طعمة أو تغير صفاته الأساسية وحمايته من الجراثيم، والمحافظة على المنشأ من حدوث شروخ وتصدعات تؤثر على عمره في حالة أن وجد تسرب، ومهم جدًا تنفيذ العزل منذ البداية لكى تريح نفسك من هم التفكير والنفقات عند وقوع تسريب مع الأخذ في الاعتبار ضرورة المتابعة الدورية للتأكد من سلامة العزل وسلامة المنشأ ونقاء الماء داخل الخزان.