/كشف تسربات المياه بمكة

كشف تسربات المياه بجدة 

تعد عملية كشف تسربات المياه بجدة من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها في الوقت الحالي؛ نظرًا لأن مشكلة تسرب المياه تعتبر واحدة من أبرز المشاكل التي تهدد أساسات المباني وتُحدث بعض التصدعات والتشققات في الجدران كما أنها تؤثر بشكل سلبي علي أمان وعمر المبنى، إلى جانب أنها تؤدي إلى إنفاق الكثير من الأموال نتيجة الإسراف في المياه الحاصل نتيجة التسرب وبالتالي الإضرار بالاقتصاد العام، لذلك سوف نتكلم اليوم عن مشكلة تسربات المياه بجدة بشيء من التفصيل.

نبذة عن مصطلح تسربات المياه

معنى مصطلح تسربات المياه

نستخدم لفظ تسرب المياه أو تسربات المياه  عندما يتواجد لدينا شرخ أو كسر أو أي تلف في أحد توصيلات المياه من الأنابيب أو مواسير الصرف أو حتى خزانات المياه يؤدي إلى تسرب المياه منه.

إلى جانب هذا فإن التسرب من الممكن أن ينتشر حتى نجده في جدران المنزل الداخلية والخارجية أو في الأسطح، وينتج عن هذا التسرب أضرار كبيرة للغاية في غالب الأحيان. 

أماكن حدوث تسربات المياه

هناك أماكن عديدة يمكن أن يحدث فيها تسرب للمياه من أهمها:

حدوث التسرب في الصنابير والأسطح والخزانات، إلى جانب أن تسرب المياه من الممكن أن يحدث بسبب سقوط الأمطار على أسطح المنازل.

يظهر التسرب في الغالب لأصحاب المنازل بشكل مستمر ودوري فى المطابخ والمسابح وكراسي الحمامات.

الأضرار التي تسببها تسربات المياه

من أهم الأسباب التي تدفع الناس إلى إجراء كشف تسربات المياه بجدة هو الأضرار الكثيرة والبالغة التي تنتج عن هذا التسرب والتي تؤثر بطريقة سلبية على سلامة المبنى وأفراده، ومن أهم هذه الأضرار:

التشوهات والتشققات التي تبدأ في الظهور في دهانات الجدران وذلك نتيجة للتفاعل الحاصل مع المياه التي تسربت.

التفاعلات الكيميائية التي تحدث لو وصل الأمر إلى تسرب المياه إلى داخل الأسقف والجدران بالتالي تتفاعل مع الحديد الموجود داخلها الأمر الذي ينتج عنه تآكل الحديد إلى جانب التأثير السلبي على سلامة المنزل من حيث البنية التحتية بالذات.

ارتفاع فواتير المياه بصورة مبالغ فيها كرد فعل لتسرب المياه بشكل كبير بالرغم من عدم القدرة على استخدام هذه المياه وإهدارها.

فى حالة كانت جودة الفواصل بين السيراميك غير جيدة فإن المياه تتسرب حتى تصل إلى الأسقف الموجود تحت السيراميك حتى تؤدي في النهاية إلى أن يخرج السيراميك عن الحيِّز الخاص به.

لو كان التسرب بجوار أحد توصيلات الكهرباء أو الأسلاك الكهربائية فإن ذلك يؤدي إلى العديد من المشكلات المتعلقة بالكهرباء في المنزل والتى ربما تؤدي إلى إلى الإضرار بأحد أفراد المنزل.

فى حال تم إيجاد مكان التسريب وقامت الشركات المتخصصة بإصلاحه، فلابد من إنفاق مبالغ مالية كبيرة على عمليات الترميمات والتصريحات والصيانة التى تزيد كلما تأخر العميل في إصلاح التسريب.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى تسربات المياه

من أهم الأسباب المنتشرة التي تؤدي إلى تسربات المياه والتي تجعلنا في حاجة شديدة إلى كشف تسربات المياه بجدة كالتالي:

في أغلب الأحيان يكون السبب هو عدم عزل خزانات المياه بصورة مناسبة وعندما يبدأ أي تشقق في الظهور تبدأ المياه معه في التسرب خارج الخزان.

تسربات المياه من المسابح سواء كانت العلوية أو الأرضية، حيث أن وجود أي فراغات بين أجزاء السيراميك يؤدي إلى تسرب المياه إلى خارج المسبح.

ربما تحدث تسربات المياه أيضًا كنتيجة لكثرة الأمطار، حيث يؤدي تجمع مياه الأمطار على الأسطح وعدم الصرف السريع لها إلى تشرب الأسطح لهذه المياه، وبعدها تبدأ آثار الرطوبة أو العفونة في الظهور، وربما يحدث تقشر في الأسقف في داخل المبنى.

ربما يحدث التسرب أيضًا بسبب وجود تلفيات أو صدأ في التوصيلات الخاصة بالمياه سواء كانت التوصيلات الداخلية أو الخارجية.

من الممكن أيضًا أن يحدث التسرب عن طريق الأرضيات الخاصة بالحمامات نتيجة وجود الفراغات بين أجزاء السيراميك، وعند تساقط المياه الخاصة بالاستحمام فإن المياه تبدأ في التسرب إلى داخل الأرضيات.

تسربات المياه التي تحدث في المغاسل والأحواض، تكون نتيجة وجود بعض التلفيات في التوصيلات الخاصة بالمياه، أو بعض التلفيات في الصنابير، وهو ما يؤدي إلى تسرب المياه بصورة واضحة على الأرض.

ومهما كان السبب الذي أدى إلى وجود تسرب في المياه وسواء كان هذا السبب بارزًا أو صعب الوصول اليه، فإن سرعة التحرك من أجل كشف تسربات المياه بجدة وبعدها علاج هذه التسربات يساعد في تقليل حجم الخسائر.

خطوات مهمة من أجل تجنب حدوث تسربات في المياه

هناك بعض الخطوات الهامة التي تنصح بها جميع شركات كشف تسربات المياه بجدة، وهي كالتالي:

من المهم أن يتم التأكد من غلق جميع المحابس العامة التي تقوم بإمداد المنزل بالمياه في حال عدم تواجد أي فرد في المنزل لمدة تتجاوز 12 ساعة.

هناك بعض الأجهزة التي تقوم باستخدام المياه ومن أمثلتها المبردات والسخانات، فهذه الأجهزة من الأفضل أن يتم فصل الماء عنها عند عدم استعمالها لأوقات طويلة.

في حالة حدوث أي تلفيات أو كسور أو وجود خلل ما في شبكات المياه والصرف الصحي فمن المهم التصرف في نفس الوقت ومعالجة المشكلة بسرعة حتى لا تؤدي هذه المشاكل إلى الزيادة في التلفيات وتفاقم الوضع حتى تخرج الأمور عن السيطرة.

من المهم الحرص على إجراء كشف تسربات المياه بجدة بصورة دورية، من أجل التأكد من عدم وجود أي مشاكل في المنزل.

كيفية التأكد من عدم وجود أي تسربات للمياه بالمنزل

من الممكن أن يقوم مالك المنزل بعمل فحص بسيط للتأكد من عدم وجود تسرب، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

في البداية من المهم أن يتأكد الشخص من غلق جميع مصادر المياه في داخل وخارج المنزل ومن أمثلة ذلك غسالات الملابس وصنابير المياه إلى جانب غسالات الصحون ونحو ذلك.

يقوم الشخص بتسجيل القراءة الحالية الظاهرة في عداد المياه، ثم ينتظر مدة 15 دقيقة ويتأكد من عدم استعمال أي شخص في المنزل للمياه خلال هذه المدة.

يقوم بتسجيل قراءة عداد المياه مرة أخرى.

لو كان العداد قد قام بتسجيل أي استخدام للمياه في فترة الاختبار فهذا يشير إلى وجود تسرب للمياه ومن المهم التحقق من غلق الأجهزة الصغيرة التي تعتمد على المياه مثل الفلاتر قبل إجراء الاختبار.

يتم الاستعانة بهذا الاختبار في حالة التحقق من عدم وجود أي تسربات مياه صغيرة في المنزل ويدل هذا الاختبار على موقع التسريب.

متى نلجأ لشركات كشف تسربات المياه؟

يمكن اللجوء إلى شركات كشف تسربات المياه بجدة في حالة الشك في وجود أي تسرب للمياه حتى لو كان صغيرًا؛ وذلك من أجل توفير الكثير من الوقت والمجهود، ومن أهم الحالات التي تتطلب الاستعانة بهذه الشركات كالتالي:

لو كان المنزل يعانى من أي مشكلة في تسربات المياه سواء في الخزانات أو حتى الأرضيات.

تسربات المياه فى الحمام أو المطبخ، وسقوطها على الأرضيات حتى تضر بها مع مرور الوقت.

نشأة الرطوبة فى الأسقف، وأرضيات المسابح.

ظهور التصدعات والتشققات في جدران المنزل أو المبنى سواء من الداخل أو الخارج.

الارتفاع في استخدام المياه وزيادة مصاريف فواتير المياه.

أهم شركات كشف تسربات المياه بجدة

هناك الكثير الشركات التي تم اعتمادها مؤخرًا بواسطة شركة المياه الوطنية من أجل القيام بنشاط ترشيد الاستهلاك في المياه وكشف تسربات المياه بجدة وذلك وفقًا لآخر تحديث تم نشره على موقع وزارة البيئة بالمملكة العربية السعودية، نذكر بعض هذه الشركات كالتالي: 

شركة روائع المعمار للتجارة والمقاولات المحدودة.

مؤسسة الخريف لتقنية المياه والطاقة.

مؤسسة درة الانشاءات للمقاولات العامة.

مؤسسة عبدالله هزاع مرزوق الفضل للصيانة والنظافة.

شركة عرمون الدولية المحدودة.

شركة مهارات العزل للمقاولات.

شركة إتقان العزل للمقاولات العامة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي تعرفنا فيه على أهمية كشف تسربات المياه بجدة، وتكلمنا عن مشكلة تسربات المياه بشيء من التفصيل، تعرفنا على أهم أسبابها حتى نحرص على تفاديها وأيضًا أهم أضرارها حتى نحذر من أي تسرب صغير للمياه ونبادر بمعالجته.