/كشف تسربات المياه بمكة

كشف تسريبات المياه بالطائف

كشف تسريبات المياه بالطائف هو أمر هام وضروري لأن أغلب مالكي المنشآت يخشون عليها من التسريبات التي قد تحدت وبالأخص إذا كانت غير مرئية، لأن التسريبات تكون بسبب خطأ أو خلل في إمدادات وشبكات الماء وأغلبها تكون عند مكان الوصلات أو في إمدادات الصرف لنفس الأسباب، ولأنه لا يمكن التكهن إذا ما كان هناك مياه مسربة أم لا، وهي غالبًا غير مرئية وأضرارها وخيمة على المنشأ وعلى المتواجدين به لأن احتمالية انهيار المنشأ عالية وقد تتسبب في وفاة قاطنيه.


كشف تسريبات المياه بالطائف


يحدث التسريب كما أوضحنا بوجود خطأ أو خلل في إمدادات المياه والصرف، وهذا يجعلها تسير في غير مسارها المطلوب، وتتجمع المياه وتتحرك داخل الحوائط والأسطح والأرضيات إلى أن تتشبع بالماء وبعدها تظهر، وإذا كان التسريب في الطوابق العلوية ولم يتم اكتشافه مبكرًا هذا سيؤدى إلى انتشار التسريب في كل الطوابق التي هي أسفل منه ويسبب أضرار وخيمة، لذلك يجب عمل كشف دوري للتسريب لكى نتفادى أي مخاطر، وهناك أنواع للتسريب نسردها كما يلي:
التسريبات المرئية وهى التسريبات التي تظهر في أماكن الوصلات الخارجية أو بمعنى آخر لا تكون داخل الجدران والأسطح فيتم رؤيتها بمجرد حدوثها، فمثلًا تحدت في الصنابير وليات السخان والخلاطات، وذلك التسريب يكون سهلًا في اكتشافه ومعالجته ولا يتسبب هذا النوع في أضرار وخيمة كما هو حال نوع التسريب الآخر.
التسريبات المتوسطة ذلك النوع يتم اكتشافه بشكل سهل وسلس وهذه التسريبات تظهر على المنشآت من الخارج وعلى أسطحها وعلى الأرضيات أيضًا .
التسريبات الغير مرئية هذا النوع من التسريب يلقبونه بالتسريبات المخفية أو السحرية لأنها تحدت في وصلات الإمدادات التي تكون داخل الجدران أو الأسقف ويكون اكتشافها صعب ومعالجتها أصعب ولكن هناك بعض الأشياء التي تدل على أن هناك تسريب كظهور الشروخ وتساقط النقاشة وتغير لونها، وظهور بقع رطوبة على الأسطح والحوائط.
التسريبات السطحية هذا النوع يتم اكتشافه بالعين المجردة ويوجد بكثرة في أسقف وأسطح المباني ويؤدي تراكم المياه المسربة إلى أضرار بالمبنى.


الأسباب التي تؤدي إلى كشف تسريبات المياه بالطائف


تصدع في الحوائط والأسطح والأرضيات بسبب كلًا من المسابح والخزانات بصورة كبيرة مؤذية.
الإحساس بالرطوبة وتفاوت تدرجات حرارة الأسطح وبالأخص أرضيات المسابح والأسطح والحوائط.
الإنصات لسقوط الماء وظهور تسريبات فالمنزل.
زيادة المصاري المنفقة على المياه.
نقص كمية المياه الموجودة في الخزان بسبب حدوث تسريب منه.
سوء مصنعية تنفيذ إمدادات المياة والصرف وحدوث أخطاء أثناء تنفيذه بسبب عدم كفئة الفنيين.
تساقط فرم الجبس وأعمال ديكورات الأسقف.


طرق كشف تسريبات المياه 


هناك عدة طرق يتم من خلالها الكشف عن أي تسريب يحدث وجميعها أثبتت فاعليتها ومنها ما يلي:
جهاز حديث يكشف التسريبات عن طريق التتبع الإلكتروني.
جهاز زكس وهو جهاز يحدد مكان التسريب.
جهاز هل٥٠٠ ويعد هذا الجهاز أقواهم  وأسرعهم في الكشف عن أي تسريب يحدث.
الأجهزة الكهرومغناطيسية وتعتمد في كشفها على التسريبات السريعة لأن الماء يحدث ذبذبات كثيرة أثناء سريانها ويكتشفها الجهاز بهذه الطريقة وتحديد مكانها.
آلة النظر الحراري وهو جهاز فعال لتحديد مكان هذا التسريب لأنها تعتمد في عملها على فكرة الرؤية الحرارية وهى عادًة موجوده فوق المياه.
أجهزة الأكوافون ويتم استخدام هذه الآلة إذا كان التسريب ضئيل ويكاد يكون غير موجود أو في أول التسريب لأنها تكتشفه بطريقة سريعة.
ويتم استخدام أجهزة تعمل بالموجات الصوتية وهي أجهزة رقمية ودقيقة في نتائجها.
هناك أجهزة بها كاميرات صغيرة ومذياع صغير ويقوم الجهاز بحل المشكلة وبعدها يعطينا النتائج.
أجهزة قياس الضغط وهى مميزة لأن فكرة عملها قائمة على ضغط المياه في المواسير، ويقوم بإصدار موجات كثيرة ومن خلالها تفحص ضغط إمدادات المياه بالكامل وعند اكتشاف تغيير الضغط يحدد مكانه ويكون سبب التسريب.
الميكروفون ويعرف باسم الأرضي ويعتمد في اكتشافه في الاستماع للموجات والأصوات داخل المواسير ومن خلالها يتم معرفة مكان التسريب بدقة عالية وإصلاحه على الفور.
الطرق التقليدية لاكتشاف التسريب 
هى عبارة عن علامات تأكد حدوثه ومنها:
ظهور صدأ بصورة كبيرة على المواسير.
ظهور شروخ وتقشير بالحائط.
ظهور تقشير بالسطح بسبب تسريب الخزان.
عدم ثبات أرضيات كلًا من الحمام والمطبخ مما يدل على وجود مياه تحتها والتي تسببت في تأكل الأسمنت.
انخفاض منسوب مياه الخزان حتى بعد غلق المحبس الرئيسي الخاص بالخزان.
وجود روائح كريهة بسبب ركود المياه.
ملاحظة وجود مياه بصورة مستمرة على الأرض دون أن يتم استخدام مياه في هذا المكان.


مخاطر تسريبات المياه


إن عدم كشف تسريبات المياه يؤدى إلى مخاطر كثيرة، تلف كبير بأرضيات كلًا من الحمامات والمطابخ حتى لو كانت هذه الأرضيات سيراميك أو حتى رخام لأن المياه المسربة عملت على تأكل الأسمنت، وقد يحدث تلف وتآكل في الخزان، ويؤدى تراكم الترسيبات في زوايا الأرضيات الي عدم اتزانها وهذا يؤدى إلي جذب الحشرات، والتي تسبب الأمراض، وتتسبب أيضًا في تقشير الدهان وتلف النقاشة، وارتفاع معدل الأموال المنفقة على المياه بسبب التسريبات، شم روائح كريهة بسبب الماء الراكد، وهناك ضرر كبير يحدثه التسريب وقد يؤذى حياة من في المبني و تآكل الخرسانة وأيضًا الحديد وهذا قد يسبب انهيار أجزاء من المبني أو المبنى كلة، ويؤدى الى انزعاج الجيران لأن التسريب سوف ينتقل الى مبناهم أيضًا.


كيف يتم كشف تسريبات المياه بالطائف؟


يجب اللجوء إلى شركات متخصصة في كشف التسريبات ويقوموا ببعض الخطوات لاكتشاف هذه المشكلة وتتم هذه الخطوات من خلال فنيين متخصصين في كشف تسريبات المياه بالطائف كما يلي:-
يقوم الفنيين بفحص شامل لجميع المحابس بالمبنى ومحاولة الكشف والوصول للمناطق التي تتجمع بها المياه.
يقوم الفنيين باستكشاف الخزانات التي قد تكون سبب في حدوث التسريبات أحيانا، وبعدها يتم عزله للتخلص من هذه المشكلة.
عند وجود swimming pool  في المنزل يتم استكشافه من قبل فنيين كشف تسريبات المياه بالطائف، ويتم تغيير شبكة إمدادات المياه إن لزم الأمر، فهو خطر عند حدوث تسريب لأن المياه الموجودة في swimming pool   يتم مزجها مع مكونات أخرى مثل الكلور مما يجعل خطورتها تمتد للمباني المجاورة.
لابد من كشف تسريبات المياه بالطائف لجميع المنشآت وليس المباني السكنية فقط.
ولابد من معالجة هذه التسريبات على يد فنيين وبحضور مهندسين لتتم المعالجة بصورة كامله.


كشف تسريبات المياه بالطائف في المطابخ


يشتكى اغلب الناس من تسريبات المطابخ، وفي بعض الأحيان يكون هناك كتم في حوض المطبخ وذلك يحدث لعدم تنظيف الأواني من فضلات الطعام وتركها لتذهب إلى شبكة صرف المبني مما يعمل على تراكم الرواسب داخل مواسير الصرف ويكتمها، وحينها لابد من التواصل مع المتخصصين في حل مشاكل التسريبات.
 ولمعالجة التسريبات بعد أن تم اكتشافها يقوم الفنيين بإصلاحه ويفضل إحلال وتجديد إمدادات المياه والصرف إذا كانت قديمة وقبلها القيام بتنفيذ أعمال العزل.
وفى النهاية بعد أن ناقشنا موضوع كشف تسريبات المياه بالطائف وأوضحنا طرق اكتشاف تسريبات المياه بالطرق الحديثة والطرق التقليدية والأجهزة المستخدمة في اكتشافه واكتشاف تسريبان swimming pool   واكتشاف تسريبات المطابخ والخزانات واضرار التسريبات على المباني والأفراد، وخطوات العمل لاكتشاف التسريبات والأعراض التي تؤدى الي كشف التسريبات، نتمنى أن يكون المقال قد نال عجابكم وأن يكون قد افادكم في هذا المجال.